حل اسئلة درس قصيدة غرناطة للصف العاشر

قصيدة غرناطة

المناقشة والتحليل.
س1- التقى الشاعر بالفتاة في مدخل قصر الحمراء في غرناطة.

س2- صفات الفتاة الإسبانية: سوداء العينين, طويلة الشعر, تحمل صفات المرأة العربية.

س3- سبب تساؤل الشاعر عن أصل الفتاة الإسبانية؛ لأنه رأى فيها ملامح الفتاة العربية حيث رأى فيها أجفان بلقيس , وجيد سعاد (وهن نساء عربيات) وأراد أن يجد مدخلا للحوار معها.

س4-قصد الشاعر بقوله: ( وصحت قرون سبعة في تينك العينين بعد رقاد) هي القرون التي حكم فيها المسلمون الأندلس , حيث تذكر أمجاد المسلمين وعزهم وسيطرتهم على البلاد فعندما رأى الشاعر الفتاة ثارت مشاعره لتلك الأيام.

س5-تذكر الشاعر عندما عرف أن الفتاة إسبانية: خيول الأمويين, التي فتحت البلاد شرقا وغربا ,. وتذكر دمشق ومنزله فيها وكذلك أمجاد المسلمين في تلك الفترة الزمنية, وتذكر صفات الفتاة العربية مثل بلقيس وسعاد, وبعض الاماكن في الشام.

س6- تعجب الشاعر من التاريخ؛ لأنه رأى فتاة تحمل ملامح الفتاة العربية , وهذا دليل على أن العرب قد حكموا تلك البلاد , وهذه الفتاة من أحفادهم.

س7- يرى الشاعر أن وجه الفتاة دمشقي؛ لأنه رأى من خلاله أجفان بلقيس وجيد سعاد حيث رأى فيها ملامح الفتاة العربية فتذكر من خلاله دمشق وأمجاد المسلمين في الأندلس.

س8- أجاب الشاعر الفتاة عندما سألته عن دمشق أين تكون؟ بأن دمشق موجودة في شعرها المنساب الأسود, في وجهها الذي يحمل ملامح الفتاة العربية في ثغرها الجميل في جنات العريف...............................

س9-صور الشاعر شعر الفتاة عندما سارت معه كي تعرفه على الاماكن السياحية بالسنابل التي تركت بغير حصاد دلالة على طول شعرها وصور القرط في أذنيها في لمعانه بالشموع في ليلة الميلاد, وصور نفسه بالطفل الذي يمشي خلف دليله, وصور التاريخ بمادة محترقة. ( دلالة على أن العرب بعد أن حكموا تلك البلاد وبنوا فيها حضارة عريقة وكانوا يقودون العالم أصبحوا بحاجة إلى دليل كي يعرفهم على بلاد كانوا قد حكموها في يوم من الايام).

س10- أشار الشاعر إلى جرحين هما: إنكار أهل الغرب فضل المسلمين عليهم ودورهم في بناء الحضارة الغربية .
خروج المسلمين من الأندلس بعد أن كانوا هم أهل السيادة فيها.

س11- سيطر على الشاعر موقفان هما:
1- إعجاب بجمال الفتاة وما تحمله من ملامح الفتاة العربية مثل : جيد سعاد وأجفان بلقيس, وظهر ذلك في الأبيات الآتية:
عينان سوداوان في حجريهما تتوالد الأبعاد من أبعاد
وجه دمشقي رأيت خلاله أجفان بلقيس وجيد سعاد
ودمشق أين تكون؟ قلت ترينها في شعرك المنساب نهر سواد
سارت معي والشعر يلهث خلفها كسنابل تركت بغير حصاد
2-استغراب الشاعر من اجتماعه بفتاة تحمل ملامح الفتاة العربية, ويظهر ذلك في الأبيات الآتية:
قالت هنا الحمراء ... زهو جدودنا فاقرأ على جدرانها أمجادي
أمجادها ومسحت جرحا نازفا ومسحت جرحا ثانيا بفؤادي

س12- الأحاسيس التي أشعر بها بعد قراءة القصيدة:
الاعتزاز بأمجاد العرب في الأندلس, الحزن على خروج العرب من الأندلس بعد أن كانوا هم أهل الكلمة فيها , الإعجاب بصفات الفتاة العربية , الاستغراب من إنكار أهل الغرب فضل العرب عليهم, الافتخار بالقادة المسلمين مثل طارق بن زياد.

13- ربط الشاعر بين دمشق وغرناطة؛ لأن الشاعر من دمشق حيث رأى معلم الحضارة الإسلامية في غرناطة تشبه معالم الحضارة الإسلامية في دمشق , لأن دمشق كانت مقر الدولة الأموية التي حكمت الأندلس.

س14- الأبيات التي تدل على الحوار الخارجي بين الشاعر والفتاة:
هل أنت إسبانية ؟ ســاءلتهـا قالـت وفي غرناظة ميــلادي
ودمشق أين تكون؟ قلت ترينها في شعرك المنساب نهر سواد
قالت هنا الحمراء... زهو جدودنا فاقـرأ على جدرانها أمجادي
الأبيات التي تدل على الحوار الداخلي بين الشاعر ونفسه:
ما أغرب التاريخ كيف أعادني؟ لحفيدة سمراء من أحفادي
وجه دمشقي رأيت خلاله أجفان بلقيس وجيد سعاد
أمجادها ومسحت جرحا نازفاً ومسحت جرحا ثانيا بفؤادي
يا ليت وارثتي الجميلة أدركت أن الذين عنتهم أجدادي

س15_ توضيح جمال التصوير:
أ)_ " والشعر يلهث خلفها" صور الشاعر شعر الفتاة بإنسان يلهث , دلالة على طول شعر هذه الفتاة.
ب)_ يتألق القرط الطويل بجيدها" يدل ذلك على طول عنق الفتاة وهي بذلك القرط وجمال جيدها.
ج)_ " وورائي التاريخ كوم رماد" صور الشاعر التاريخ بما فيه من أمجاد قد انقضت وانتهت بمادة قد احترقت فأصبحت كومة من الرماد.

س16_ من مواضع التقديم والتأخير في القصيدة:
وفي غرناطة ميلادي , قدم الخبر على المبتدأ للدلالة على أهمية المكان عند الشاعر.
ودمشق أين تكون؟ وورائي التاريخ . قالت: هنا الحمراء.

س17_ هدف الشاعر من القصيدة هو تذكر أمجاد العرب في الأندلس وما تركوه من آثار جميلة , وكذلك تذكر القادة العرب الذين فتحوا الأندلس وأقاموا فيها حضارة عريقة وهؤلاء القادة متمثلون في طارق بن زياد أحد قادة المسلمين في الأندلس.

س18_ لا يوجد تناقض بين البيتين:
فالبيت الأول, سارت معي والشعر يلهث خلفها كسنابل تركت بغير حصاد
يشبه الشاعر شعر الفتاة في حركته بالسنابل التي تركت بغير حصاد.
أما البت الثاني : ودمشق أين تكون؟ قلت ترينها في شعرك المنساب نهر سواد.

البلاغة
الخبر والإنشاء.

أولاً الجملة الإنشائية: هي التي لا تفيد خبراً ولا يصح أن يقال لقائلها أنه صادق أو كاذب , وتكون في :
الأمثلة:

1- قال تعالى:" قل جاء الحق وزهق الباطل " (الأمر)
2- قال تعالى:" ولا تمش في الأرض مرحاً" ( النهي)
3-قال تعالى:" هل من خالق غير الله" (الإستفهام)
4-قال تعالى:" يا نساء النبي لستن كأحد من النساء \ يا نوح اهبط بسلام" (النداء).
5- قال تعالى:" ليت بيني وبينك بعد المشرقين"\ ىليت الشباب يعود. (التمني).
6- ما أفضل الصدق (التعجب)
7- قال تعالى:" بئس الشراب وساءت مرتفقاً" (الذم)
8- قال تعالى:" نعم العبد إنه أواب" ( المدح)
9- قال تعالى:" والسماء والطارق" ( القسم)
10- بعتك هذه السيارة بألف دينار , قبلت ( ألفاظ العقود)


ثانيا: الجملة الخبرية : هي التي يصح أن يقال لقائلها أنه صادق أو كاذب.
الأمثلة:
1-قالت وفي غرناطة ميلادي.
2- قال تعالى : كل من عليها فان"
3- ولست بلال التلاع مخافة..........

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حل اسئلة درس الابدال للصف العاشر

كلمات نشيد شهيد ورا شهيد